الأطفال

لقاح التهاب الكبد الوبائي أ وأهميته لحديثي الولادة

لقاح التهاب الكبد الوبائي أ يقي الطفل من أمراض الكبد التي يسببها فيروس التهاب الكبد أ، على عكس التهاب الكبد B، فإن مرض التهاب الكبد A له تأثيرات جسدية أقل وضوحًا على جسم المولود الجديد.

التهاب الكبد أ مرض معد، ينتشر بسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي أ. لمنع المولود الجديد من هذا المرض المميت، من المهم الحصول على اللقاح في الوقت المناسب.
التهاب الكبد أ من اللقاحات التي تُعطى للطفل بعد شهر من ولادته مباشرة.
يمنع هذا اللقاح الطفل من الإصابة بأمراض الكبد التي يسببها فيروس التهاب الكبد أ.
على عكس التهاب الكبد B، فإن مرض التهاب الكبد A له تأثيرات جسدية أقل وضوحًا على جسم المولود الجديد.
ومع ذلك، لا ينصح بتجاهل هذا اللقاح. يمكن أن يكون خطيرًا حقًا على كبد الطفل وبدون علاج مناسب يمكن أن يتسبب أيضًا في الوفاة.
من المهم فهم الإجراء الصحيح للقاح، يتضمن ذلك الجرعات والتوقيت والطريقة ذات الصلة بشكل خاص للحصول على اللقاح.

لقاح التهاب الكبد الوبائي أ وأهميته لحديثي الولادة

لقاح التهاب الكبد الوبائي أ
لقاح التهاب الكبد الوبائي أ

التهاب الكبد الوبائي أ ينتشر التهاب الكبد أ عادة من شخص لآخر.
في الوقت نفسه، يمكن أن تتسبب المياه الملوثة أيضًا في انتشار التهاب الكبد الوبائي أ.
من الصعب جدًا اكتشاف علامات هذا المرض، الشيء الأكثر جدارة بالملاحظة هو عند الأطفال دون سن السادسة، يكاد يكون من المستحيل اكتشاف العلامات.
يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الرابعة أكثر من غيرهم. اللقاح يقي الطفل من هذا المرض.

كيفية الحصول على التطعيم

اللقاح متاح للأطفال من سن 6 أشهر إلى 18 شهرًا.
يتم إعطاء هذا اللقاح على جرعتين.
تعطى الجرعة الأولى في سن 12 إلى 23 شهرًا والأخرى بعد ستة أشهر.

اقرأ أيضًا: كيف أنمي مهارات طفلي الرضيع

الآثار الجانبية للقاح التهاب الكبد الوبائي

لقاح التهاب الكبد الوبائي أ
لقاح التهاب الكبد الوبائي أ

هناك آثار جانبية نادرة جدًا للقاح، إذا أظهر طفلك أي آثار جانبية خطيرة للقاح، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب حول ذلك.
بعض الآثار الجانبية الشائعة هي:

  • حمى خفيفة.
  • بكاء.
  • إرهاق.
  • أو دوار.
  • ضياء، قلة الشهية.
  • آلام في المفاصل.
  • ألم في الحلق.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض تسنين الطفل وكيف يمكن علاجه

وبالتالي، فإن بعض الآثار الجانبية الخطيرة هي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • بكاء طويل.
  • إغماء.

مخاوف السلامة من أن لقاح التهاب الكبد الوبائي أ خفيف جدًا وهو آمن تمامًا للطفل.
ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من أي مرض خطير، فمن الأفضل انتظار التطعيم.
كما يقول المثل الشائع “الوقاية خير من العلاج”.
لذلك، من الأفضل دائمًا أن تكون خطوة للأمام من أجل صحة طفلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المقالات محمية